lycee el-wahda & tutorat

أهلا وسهلا بك و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك لنا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيبا وحفاوه آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات <span><marquee behavior="scroll" direction="up" scrollamount="1" height="60">التسجيل بالإسم الكامل ضروري للتمكن من استطلاع محتوى منتدى tutorat كل تسجيل لا يحتوي على الإسم الكامل سوف تحذف عضويته مباشرة من طرف المشرفين على المنتدى وشكرا.</marquee></span>
تقبل منا أعذب وارق تحايانا

    هذه المقالة عن السنة النبوية

    شاطر

    omkalthoum

    هذه المقالة عن السنة النبوية

    مُساهمة  omkalthoum في السبت يناير 02, 2010 3:27 pm

    ]size=24]السنة النبوية[/size]



    كما يعرفها العلماء هي كل قول أو فعل أو تقرير صح من ناحية السند والمتن عن محمد رسول الإسلام. تعني كلمة "سنّة" الطريقة أو العادة، وبذلك فإن سنة محمد بن عبد الله تعني طريقته أو عادته.

    والسنة تعتبر ثاني مصادر التشريع الإسلامي بعد القرآن. والسنّة، جمعت بعد وفاة الرسول بفترة طويلة، وكتبها العديدون مثل البخاري ومسلم والنسائي والترمذي وابن ماجة وأبو داود وتسمى أيضا كتب الحديث وهي تختلف عن كتب السيرة النبوية التي تدرس حياة النبي محمد وفق ترتيبها الزمني أما كتب الحديث فتدرس الأحداث من الأقوال والأفعال وفق موضوعاتها بصرف النظر عن ترتيبها الزمني.



    كتب وعلوم السنة


    تم وضع ضوابط لتصنيف الحديث حسب صحته من حيث نصّه (متن الحديث) ومن حيث رواته (الإسناد). وذلك لتحديد الصحيح والمدسوس منها أو الضعيف و الموضوع (أي منسوب له زورا).

    وظهر على إثر ذلك علوم كثيرة لدراسة السنة منها (علم الرجال) للتعرف على جميع رواة الحديث، وظهر علم (الجرح والتعديل) لمعرفة مَن مِن هؤلاء الرجال صادقا أوكاذبا أو غير ذلك. وكان له تأثيره الواضح في تصنيف الأحاديث وقبولها أو رفضها وعلم أصول الحديث وبه يكون الدليل على ما يقبل وما يترك من أحاديث، ومعرفة رواتب نقلة الحديث من الصحابة والتابعين والتفاوت بينهم، والتفاوت في الأسانيد من حيث الإتصال أو الإنقطاع والسلامة من العلل، و علم مصطلح الحديث لمعرفة مرتبة الحديث.




    [عدل] أنواع السنة:



    السنة القولية:هي الأحاديث التي قالها صلى الله عليه وسلم في مختلف المناسبات.

    السنة الفعلية:هي أفعاله صلى الله عليه وسلم مثل أدائه الصلوات الخمس بأركانها.

    السنة التقريرية:هي ما أقره صلى الله عليه وسلم مما صدر عن بعض أصحابه رضي الله عنهم من أقوال وأفعال بسكوته و عدم إنكاره أو بموفقته.



    [عدل] وظائف السنة:


    -مؤكدة لما جاء في القرآن الكريم.

    -شارحة ومفصلة و مبينة لماأجمل في القرآن الكريم.

    -مؤسسة لأحكام لم ترد في القرآن الكريم مثل {الجمع بين المرأة وعمتها}.




    [عدل] موقف الشيعة من سنة النبي


    يرى الشيعة أن ما ورد لديهم من حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم من طرق رجال بعينهم مثل الإمام علي وشيعته مقبولة لديهم ويدونونها في كتب خاصة بهم تسمى الكافي ومن لا يحضره الفقيه وبحار الأنوار وغيرهاو لا يأخذون بما نقله الصحابة . أما طائفة السنة فترى أن ماورد بهذه الكتب لا تنطبق عليه القواعد الأصولية المطلوبة لقبول الحديث عندهم.

    [عدل] وجهة نظر القرآنيين


    يعتقد القرآنيون أن القرآن هو المصدر الشريعة الإسلامية الوحيد ومن ثم فهم لا يعترفون بالسنة ولا يؤمنون بنسبتها للنبي محمد بل يعتقدون أن معظم الأحاديث المنسوبة لمحمد مكذوبة ومختلقة من قبل العديد من الجهات لأغراض مختلفة، حيث يقول د.أحمد صبحي منصور أن الأمويون حاولوا ترسيخ حكمهم من خلال تلفيق أحاديث ترفع من شأن معاوية بن أبي سفيان جد الأمويين والتقليل من شأن معارضيهم مثل علي بن أبي طالب وذريته وعبد الله بن الزبير وغيرهم حيث كان يرويها القصاصين في الشوارع والمساجد، كما قام بمثل ذلك العباسيين في تمجيد ابن عباس والتعظيم من شأنه. وعمل ملوك الدولتين من خلال الكهنوت الديني التابع للسلطة بخلق أحاديث ونسبتها للنبي تساعد على تثبيت وجودهم في الحكم وأحاديث أخرى تسمح لهم بالتخلص من المعارضين مثل أحاديث قتل المرتد، كما كان لهذه الأحاديث الأثر في ظهور الجبرية في العصر الأموي التي اعتبرت كل شيء مقدر على الإنسان ومن هذه الأشياء وجود الحاكم في السلطة. ويرى د. منصور أن الهدف من وراء هذه الأحاديث إلهاء الشعب بأمور فرعية عن المطالبة بحقوقه وتقييد حرية الرأي. كما يعتقد القرآنيين أن بعض الأحاديث دستها بعض الجماعات الفارسية التي دفعتها نظرتهم الشعوبية للعرب ورغبتهم لإعادة السيطرة للقومية الفارسية.[1]







      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 1:35 am