lycee el-wahda & tutorat

أهلا وسهلا بك و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك لنا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيبا وحفاوه آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات <span><marquee behavior="scroll" direction="up" scrollamount="1" height="60">التسجيل بالإسم الكامل ضروري للتمكن من استطلاع محتوى منتدى tutorat كل تسجيل لا يحتوي على الإسم الكامل سوف تحذف عضويته مباشرة من طرف المشرفين على المنتدى وشكرا.</marquee></span>
تقبل منا أعذب وارق تحايانا

    فكرة حول الامتحان الموحد مهم جدا

    شاطر
    avatar
    alalach
    Admin
    Admin

    فكرة حول الامتحان الموحد مهم جدا

    مُساهمة  alalach في الأحد أكتوبر 11, 2009 6:55 am

    فكرة حول نوعية الإمتحانات الموحدة المتوقعة

    حسب ما تنص عليه المذكرة الوزارية المنظمة للامتحانات الموحدة





    معايير الامتحان الموحد

    1. التغطية : أن يغطي الامتحان كل المجالات الواردة في الإطار المرجعي الخاص بكل مادة دراسية.



    2. التمثيلية : لكل مجال مهاري أو مضموني في المقرر



    3. المطابقة : مع الكفايات والمهارات؛ والمضامين والمحتويات المعرفية؛



    حاول يا ولدي أن تراجع دروسك في مادة التربية الإسلامية من خلال هذه المجالات



    مجال الدروس النظرية





    وحدة التربية التواصلية والصحية.

    1.1. قيم التواصل وضوابطه:

    · تعريف القيم؛

    · تعريف التواصل؛

    · تحديد مجالات التواصل؛

    · بيان خصائص منظومة القيم الإسلامية في التواصل ؛

    · تصنيف آداب التواصل وضوابطه؛

    · توظيف قيم التواصل وضوابطه في تقويم وضعيات.



    2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:

    · تعريف الحوار؛

    · تمييز الحوار عن المفاهيم المجاورة: الجدل...؛

    · تحديد الشروط المشجعة للحوار؛

    · تشخيص أسباب غياب الحوار في الوسط الاجتماعي؛

    · دراسة نماذج من أساليب الحوار في القرآن الكريم ؛

    · دراسة نماذج من أساليب الحوار في السنة النبوية ؛

    · استخلاص خصائص الحوار في القرآن ؛

    · استخلاص خصائص الحوار في السنة ؛

    · تحليل وضعية حوارية.

    3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:

    · تعريف الاختلاف؛

    · تمييز مفهوم الاختلاف عن المفاهيم المجاورة: الخلاف...؛

    · استخلاص قيم الاختلاف وأهدافه؛

    · إبراز مضار الاختلاف وآثاره السلبية على الأمة والعلم؛

    · تحديد آداب الاختلاف وتصنيفها (فردية، جماعية، ثقافية، اجتماعية، نفسية...)؛

    · بلورة تصور لتدبير الاختلاف انطلاقا من نصوص شرعية ووضعيات.



    4.1. الإعلام والتوعية الصحية:

    · التعريف بمفهوم الإعلام؛

    · تحديد مجالات الإعلام الحديث وتصنيفها؛

    · تعريف التوعية الصحية؛

    · بيان شروط تأثير التوعية الصحية على الوعي الصحي الفردي والجماعي؛

    · إبراز علاقة الإعلام بالتوعية الصحية؛

    · تشخيص حال هذه العلاقة في الإعلام الوطني؛

    · تحليل وضعية مرتبطة بالتوعية الصحية.



    5.1. الإيمان والصحة النفسية:

    · التعريف بالصحة النفسية؛

    · إبراز علاقة الإيمان بالصحة النفسية؛

    · تحديد شروط الصحة النفسية؛

    · وصف ملامح منهج الإسلام في صون الصحة النفسية؛

    · تحليل وضعية تثير إشكالية علاقة الإيمان بالصحة النفسية.



    6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:

    · تعريف العفة؛

    · بيان الآثار الإيجابية للعفة على الفرد والمجتمع؛

    · تشخيص أسباب انتشار الفواحش؛

    · إبراز دور العفة في محاربة الفواحش.

    وحدة التربية الاقتصادية والمالية.



    1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:

    · التعريف بمبدأ الاستخلاف في المال؛

    · تحديد أسس مبدأ الاستخلاف في المال؛

    · بيان أثر مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية وتداول الأموال في المجتمع الإسلامي؛

    · إبراز جدوى مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.



    2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد):

    · تعريف العقود في الفقه عموما؛

    · تعريف العقود العوضية؛

    · تصنيف أنواعها الرئيسية (البيع، الإيجار، القرض... )؛

    · تحديد خصائص العقود العوضية؛

    · استخلاص مقاصدها الاقتصادية والاجتماعية.



    3.2. نظام العقود التبرعية (الخصائص و المقاصد)

    · تعريف العقود التبرعية؛

    · تصنيف أنواعها الرئيسة (الوقف، الهبة، الصدقة... )؛

    · تحديد خصائص العقود التبرعية؛

    · إبراز الفروق بين مفهوم العقود العوضية والعقود التبرعية؛

    · استخلاص مقاصد العقود التبرعية الاقتصادية والاجتماعية؛

    · إبراز جدوى وفعالية العقود التبرعية في التنمية الاجتماعية.







    مجال التطبيقات

    وحدة التربية التواصلية والصحية.



    1.1. قيم التواصل وضوابطه:

    · دراسة نص/وثيقة شرعية أو فكرية لها علاقة بالتواصل.



    2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:

    · تحليل نصوص حوارية من القرآن والسنة.



    3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:

    · دراسة وثيقة فكرية لها علاقة بتدبير الاختلاف.



    4.1. الإعلام والتوعية الصحية:

    · دراسة وثيقة إعلامية لها علاقة بالصحة.



    5.1. الإيمان والصحة النفسية:

    · دراسة وثيقة/نص شرعي أو فكري له علاقة بالصحة النفسية.



    6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:

    · تحليل وثيقة شرعية أو اجتماعية لها علاقة بمحاربة الفواحش.



    وحدة التربية الاقتصادية والمالية.



    1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:

    · دراسة وثيقة/نص شرعي أو اقتصادية لها علاقة بمبدإ الاستخلاف.



    2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد)

    · تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود العوضية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.



    3.2. نظام العقود التبر



    مجال التطبيقات

    وحدة التربية التواصلية والصحية.



    1.1. قيم التواصل وضوابطه:

    · دراسة نص/وثيقة شرعية أو فكرية لها علاقة بالتواصل.



    2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:

    · تحليل نصوص حوارية من القرآن والسنة.



    3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:

    · دراسة وثيقة فكرية لها علاقة بتدبير الاختلاف.



    4.1. الإعلام والتوعية الصحية:

    · دراسة وثيقة إعلامية لها علاقة بالصحة.



    5.1. الإيمان والصحة النفسية:

    · دراسة وثيقة/نص شرعي أو فكري له علاقة بالصحة النفسية.



    6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:

    · تحليل وثيقة شرعية أو اجتماعية لها علاقة بمحاربة الفواحش.



    وحدة التربية الاقتصادية والمالية.



    1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:

    · دراسة وثيقة/نص شرعي أو اقتصادية لها علاقة بمبدإ الاستخلاف.



    2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد)

    · تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود العوضية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.



    3.2. نظام العقود التبرعية (الخصائص و المقاصد)

    · تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود التبرعية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.



    الفرائض



    نظام الإرث في الإسلام.



    · تعريف نظام الإرث في الإسلام .

    · استخلاص مقاصده .

    · تحديد أركان الإرث وشروطه وموانعه (الاستدلال لها)

    · توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.



    أنواع الورثة ـ الفروض وأصحابها.



    · تحديد طرق الإرث.

    · تعداد الورثة ـ تصنيفهم حسب الجنس وجهات إرثهم وسببه.

    · استخراج الفروض المذكورة في سورة النساء.

    · تحديد من يستحقها وشروط ذلك.

    · توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.



    التعصيب.



    · تعريف التعصيب.

    · تحديد أنواع العصبة السببية والنسبية.

    · تصنيف العاصبين بالنفس وأحكامهم وشروط كل صنف.

    · توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.



    الحجب.



    · تعريف الحجب.

    · تحديد أنواع الحجب (بالشخص وبالوصف).

    · تحديد أقسام الحجب بالشخص وتعيين المحجوبين به وتصنيفهم.

    · الترجيح بينهم بالجهة والدرجة وقوة القرابة .

    · توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.



    تأصيل الفريضة وتصحيحها وبيان عولها.



    · استخراج الأصول تطبيقيا (تأصيل المسائل).

    · بيان عول المسائل تطبيقيا.

    · تصحيح السهام على الرؤوس تطبيقيا.

    · تحديد نصيب الورثة في مسائل حقيقية أو افتراضية فيها عول وتصحيح.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 7:03 pm