lycee el-wahda & tutorat

أهلا وسهلا بك و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك لنا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيبا وحفاوه آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات <span><marquee behavior="scroll" direction="up" scrollamount="1" height="60">التسجيل بالإسم الكامل ضروري للتمكن من استطلاع محتوى منتدى tutorat كل تسجيل لا يحتوي على الإسم الكامل سوف تحذف عضويته مباشرة من طرف المشرفين على المنتدى وشكرا.</marquee></span>
تقبل منا أعذب وارق تحايانا

    منهجية تحليل قصيدة إحياء النموذج

    شاطر
    avatar
    alalach
    Admin
    Admin

    منهجية تحليل قصيدة إحياء النموذج

    مُساهمة  alalach في الإثنين نوفمبر 08, 2010 9:57 am

    بسم الله الرحمان الرحيم

    سلام عليكم

    إشكالية القراءة :

    - التعريف بخطاب إحياء النموذج وذلك بذكر خصائصه وأسبابه وربطه بسياقه التاريخي الذي افرزه.
    - التعريف بالشاعر وذكر الأحداث التي صقلت موهبته الشعرية.
    - صياغة أسئلة إشكالية من قبيل: ما هي مضامين القصيدة؟ وما خصائصها الفنية الجمالية؟ وأين
    يتجلى التقليد فيها؟والى أي حد استطاعت بعث الموروث الشعري القديم؟
    صوغ الفرضية :

    - ملاحظة شكل القصيدة الذي يعتمد على نظام الشطرين المتناظرين ووحدة القافية والروي، وافتراض احتمال أن يلتزم الشاعر بالإيقاع الشعري القديم .
    - الوقوف على بعض المؤشرات سواء من داخل النص أو من خارجه لمحاولة افتراض موضوع القصيدة، كأن ينطلق التلميذ من العنوان أو مناسبة القصيدة أو من مطلعها....
    محتوى النص:
    تكثيف مضامين القصيدة.
    استنتاج الغرض الذي نظمت من أجله القصيدة، وربطه بخطاب الإحياء خاصة إذا كان يعالج موضوعا قديما أو هما جماعيا كالوطنية أو الحنين إلى الوطن و استنهاض الهمم واعتبار ذلك مؤشرا على إحيائية القصيدة
    المعجم:

    - استخراج الحقول الدلالية و التمثيل لكل حقل بألفاظ.
    - استنتاج كون ألفاظ الحقول لها علاقة بمعجم القصيدة القديمة سواء من حيث الجزالة أو الطبع أو المثانة واعتبار ذالك مؤشرا على إحيائية القصيدة.
    الايقاع :

    - استخراج الوزن الشعري الذي يضبط إيقاع القصيدة وربطه بغرضها.
    - استخراج القافية والروي والتعليق عليهما وربطهما بنفسية الشاعر.
    - رصد الكلمات المتكررة ودلالة ذلك والتأكد من حضور التصريع أم لا.
    - رصد الأصوات التي يتكرر صداها في القصيدة وربطها بنفسية الشاعر.
    - رصد الصوائت الأكثر حضورا قصيرة كانت أم طويلة وربطها بنفسية الشاعر.
    - استنتاج أن إيقاع القصيدة تقليدي التزم بما جاء به الخليل بن احمد الفراهدي
    واعتبار ذلك مؤشرا على إحيائية القصيدة.
    الصورة الشعرية :

    استخراج ما بالنص الشعري من تشبيه أو استعارة أو مجاز مرسل أو كناية وتفكيك بعضها وتحديد وظيفتها الجمالية والتأكد من احترامها لشرطا المقاربة و المناسبة ومدى انسجامها مع حسية الصورة الشعرية القديمة وفي حالة تحقق كل الشروط لا بأس أن نستنتج بأن القصيدة إحيائية على مستوى التصوير الفني.
    الأساليب:

    - الأساليب المهيمنة: الخبرية أم الإنشائية ودلالة ذلك.
    - الضمائر المهيمنة ودلالة هيمنتها.
    - أساليب البديع /الطباق-الجناس-السجع...
    البنية :
    الإشارة إلى أن القصيدة نغيب فيها الوحدة العضوية بدليل تعدد المواضيع واعتبار ذلك مؤشرا على إحيائية القصيدة

    الخاتمة :
    تأكيد انتماء القصيدة إلى خطاب إحياء النموذج شكلا ومضمونا، وتوضيح مساهمة القصيدة الإحيائية في تطور الشعر الحديث

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 30, 2017 10:23 pm