lycee el-wahda & tutorat

أهلا وسهلا بك و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك لنا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيبا وحفاوه آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات <span><marquee behavior="scroll" direction="up" scrollamount="1" height="60">التسجيل بالإسم الكامل ضروري للتمكن من استطلاع محتوى منتدى tutorat كل تسجيل لا يحتوي على الإسم الكامل سوف تحذف عضويته مباشرة من طرف المشرفين على المنتدى وشكرا.</marquee></span>
تقبل منا أعذب وارق تحايانا

    اختى اتقى الله وكفى عن ذلك انه حرام

    شاطر
    avatar
    kaoutar esg

    اختى اتقى الله وكفى عن ذلك انه حرام

    مُساهمة  kaoutar esg في الأربعاء أكتوبر 21, 2009 2:00 pm

    اخواتى المسلمات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ان النبى صلى الله عليه وسلم قال لعن الله النامصه والمتنمصه والفتيات كانهم لايسمعن او يبحثن عن رد لاى شيخ فى بعض الفضائيات يبيح ذلك وهى لاتعلم ان اللعن طرد من رحمة الله فبالله عليك هل تستطعين ان تطردى من رحمة الله
    واليك اختى الدليل على ذلك

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أولا : معنى كلمة "متنمصة"
    ----------------------------

    فهرس أبو داود

    حدثنا ابن السرح، ثنا ابن وهب، عن أسامة، عن أبان بن صالح، عن مجاهد بن جبر، عن ابن عباس قال:
    لعنت الواصلة والمستوصلة، والنامصة والمتنمصة، والواشمة والمستوشمة من غير داء.
    قال أبو داود: وتفسير الواصلة التي تصل الشعر بشعر النساء، والمستوصلة المعمول بها، والنامصة التي تنقش الحاجب حتى ترقه، والمتنمصة المعمول بها، والواشمة التي تجعل الخيلان في وجهها بكحل أو مداد، والمستوشمة المعمول بها.

    _____
    فهرس مسند أحمد

    حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا روح قال حدثنا أبان بن صمعة قال حدثتني أمي قالت: سمعت عائشة تقول:
    -كان نبي الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن الواشمة والواصلة والمتواصلة والنامصة والمتنمصة.
    _____
    فتح الباري (ابن حجر)

    كتاب اللباس

    حكى بن الجوزي منتمصة بتقديم الميم على النون وهو مقلوب والمتنمصة التي تطلب النماص والنامصة التي تفعله والنماص إزالة شعر الوجه بالمنقاش ويسمى المنقاش منماصا لذلك ويقال إن النماص يختص بإزالة شعر الحاجبين لترفيعهما أو تسويتهما قال أبو داود في السنن النامصة التي تنقش الحاجب حتى ترقه
    _____

    فهرس سنن البيهقي

    كتاب القسم والنشوز

    أخبرنا أبو علي الروذباري أنا أبو بكر بن داسة قال قال أبو داود تفسير الواصلة التي تصل الشعر بشعر النساء والمستوصلة المعمول بها والنامصة التي تنقش الحاجب حتى ترقه والمتنمصة المعمول بها والواشمة التي تجعل الخيلان في وجهها بكحل أو مداد والمستوشمة المعمول بها قال الفراء النامصة التي تنتف الشعر من الوجه ومنه قيل للمنقاش المنماص لأنه ينتف به
    _____
    فهرس النسائي

    كتاب الزينة من السنن
    المتنمصات
    - أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن سلام قال: حدثنا أبو داود الحفري عن سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله قال:
    -لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمات والموتشمات، والمتنمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات.
    - أخبرنا أحمد بن حرب قال: حدثنا أبو معاوية عن الأعمش، عن إبراهيم قال: قال عبد الله:
    -المتفلجات. وساق الحديث
    - أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال: حدثنا خالد قال: حدثنا أبان بن صمعة، عن أمه قالت: سمعت عائشة تقول:
    -نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الواشمة والمستوشمة، والواصلة والمستوصلة، والنامصة والمتنمصة.




    ثانيا: المتنمصات في القرآن الكريم
    -----------------------------------
    فهرس مسلم

    من كتاب اللباس والزينة

    من باب: تحريم فعل الواصلة والمستوصلة، والواشمة والمستوشمة، والنامصة والمتنمصة، والمتفلجات، والمغيرات خلق الله
    حدثنا إسحاق بن إبراهيم وعثمان بن أبي شيبة (واللفظ لإسحاق). أخبرنا جرير عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبدالله. قال:
    لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله. قال فبلغ ذلك امرأة من بني أسد. يقال لها: أم يعقوب. وكانت تقرأ القرآن. فأتته فقالت: ما حديث بلغني عنك؛ أنك لعنت الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله. فقال عبدالله: وما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ وهو في كتاب الله. فقالت المرأة: لقد قرأت ما بين لوحي المصحف فما وجدته فقال: لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه. قال الله عز وجل: {وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} [59 /الحشر /7]. فقالت المرأة: فإني أرى شيئا من هذا على امرأتك الآن. قال: اذهبي فانظري. قال فدخلت على امرأة عبدالله فلم تر شيئا. فجاءت إليه فقالت: ما رأيت شيئا. فقال: أما لو كان ذلك، لم نجامعها.
    (2125) - حدثنا محمد بن المثنى وابن بشار. قالا: حدثنا عبدالرحمن (وهو ابن مهدي). حدثنا سفيان. ح وحدثنا محمد بن رافع. حدثنا يحيى بن آدم. حدثنا مفضل (وهو ابن مهلهل). كلاهما عن منصور، في هذا الإسناد، بمعنى حديث جرير. غير أن في حديث سفيان: الواشمات والمستوشمات. وفي حديث مفضل: الواشمات والموشومات.
    2 م - (2125) وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن المثنى وابن بشار. قالوا: حدثنا محمد بن جعفر. حدثنا شعبة عن منصور، بهذا الإسناد، الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم. مجردا عن سائر القصة. من ذكر أم يعقوب.
    3 م - (2125) وحدثنا شيبان بن فروخ. حدثنا جرير (يعني ابن حازم). حدثنا الأعمش عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبدالله، عن النبي صلى الله عليه وسلم. بنحو حديثهم.

    من باب: النساء الكاسيات العاريات المائلات المميلات
    125 - (2128) حدثني زهير بن حرب. حدثنا جرير عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة. قال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صنفان من أهل النار لم أرهما. قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس. ونساء كاسيات عاريات، مميلات مائلات، رؤسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها. وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا).

    الشرح (المنهاج - النووي)
    صحيح مسلم
    _____
    فهرس ابن حبان


    كتاب الزينة والتطييب

    ذكر لعن المصطفى صلى الله عليه وسلم المستوشمات والواشمات
    أخبرنا الفضل بن الحباب قال حدثنا إبراهيم بن بشار الرمادي قال حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم عن علقمة قال جاءت امرأة من بنى أسد إلى بن مسعود فقالت انه بلغني انك تقول لعنت الواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة وقد قرأت ما بين اللوحين فما وجدت ما تقول قال بلى وجدت ولكنك لا تعلمين قالت وأين هو قال اما قرأت { وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } قالت بلى قال هو ذاك قالت اما اني لارى على أهلك بعض ذلك قال فادخلي فانظرى فدخلت فنظرت فلم تر شيئا فقال لها عبد الله هل رأيت شيئا قالت لا قال عبد الله اما انك لو رأيت شيئا من ذلك ما صحبتني .

    بالله عليكم اخواتى اتقوا الله لتكونوا مع الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم فى الجنه ان شاء الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 6:51 pm