lycee el-wahda & tutorat

أهلا وسهلا بك و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك لنا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيبا وحفاوه آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات <span><marquee behavior="scroll" direction="up" scrollamount="1" height="60">التسجيل بالإسم الكامل ضروري للتمكن من استطلاع محتوى منتدى tutorat كل تسجيل لا يحتوي على الإسم الكامل سوف تحذف عضويته مباشرة من طرف المشرفين على المنتدى وشكرا.</marquee></span>
تقبل منا أعذب وارق تحايانا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

lycee el-wahda & tutorat

أهلا وسهلا بك و بإنضمامك لباقة زهورنا الفواحة
آملين ان تسعد بيننا ونسعد بك اخاً جديداً
كل التراحيب و التحايا لا تعبر عن مدى سرورنا بإنضمامك لنا
ها هي ايادينا نمدها لك ترحيبا وحفاوه آملين أن تقضي بصحبتنا
أسعد و أطيب الأوقات <span><marquee behavior="scroll" direction="up" scrollamount="1" height="60">التسجيل بالإسم الكامل ضروري للتمكن من استطلاع محتوى منتدى tutorat كل تسجيل لا يحتوي على الإسم الكامل سوف تحذف عضويته مباشرة من طرف المشرفين على المنتدى وشكرا.</marquee></span>
تقبل منا أعذب وارق تحايانا

lycee el-wahda & tutorat

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    منهجية تحليل قصيدة إحياء النموذج

    alalach
    alalach
    Admin
    Admin


     منهجية تحليل قصيدة إحياء النموذج Empty منهجية تحليل قصيدة إحياء النموذج

    مُساهمة  alalach الإثنين نوفمبر 08, 2010 9:57 am

    بسم الله الرحمان الرحيم

    سلام عليكم

    إشكالية القراءة :

    - التعريف بخطاب إحياء النموذج وذلك بذكر خصائصه وأسبابه وربطه بسياقه التاريخي الذي افرزه.
    - التعريف بالشاعر وذكر الأحداث التي صقلت موهبته الشعرية.
    - صياغة أسئلة إشكالية من قبيل: ما هي مضامين القصيدة؟ وما خصائصها الفنية الجمالية؟ وأين
    يتجلى التقليد فيها؟والى أي حد استطاعت بعث الموروث الشعري القديم؟
    صوغ الفرضية :

    - ملاحظة شكل القصيدة الذي يعتمد على نظام الشطرين المتناظرين ووحدة القافية والروي، وافتراض احتمال أن يلتزم الشاعر بالإيقاع الشعري القديم .
    - الوقوف على بعض المؤشرات سواء من داخل النص أو من خارجه لمحاولة افتراض موضوع القصيدة، كأن ينطلق التلميذ من العنوان أو مناسبة القصيدة أو من مطلعها....
    محتوى النص:
    تكثيف مضامين القصيدة.
    استنتاج الغرض الذي نظمت من أجله القصيدة، وربطه بخطاب الإحياء خاصة إذا كان يعالج موضوعا قديما أو هما جماعيا كالوطنية أو الحنين إلى الوطن و استنهاض الهمم واعتبار ذلك مؤشرا على إحيائية القصيدة
    المعجم:

    - استخراج الحقول الدلالية و التمثيل لكل حقل بألفاظ.
    - استنتاج كون ألفاظ الحقول لها علاقة بمعجم القصيدة القديمة سواء من حيث الجزالة أو الطبع أو المثانة واعتبار ذالك مؤشرا على إحيائية القصيدة.
    الايقاع :

    - استخراج الوزن الشعري الذي يضبط إيقاع القصيدة وربطه بغرضها.
    - استخراج القافية والروي والتعليق عليهما وربطهما بنفسية الشاعر.
    - رصد الكلمات المتكررة ودلالة ذلك والتأكد من حضور التصريع أم لا.
    - رصد الأصوات التي يتكرر صداها في القصيدة وربطها بنفسية الشاعر.
    - رصد الصوائت الأكثر حضورا قصيرة كانت أم طويلة وربطها بنفسية الشاعر.
    - استنتاج أن إيقاع القصيدة تقليدي التزم بما جاء به الخليل بن احمد الفراهدي
    واعتبار ذلك مؤشرا على إحيائية القصيدة.
    الصورة الشعرية :

    استخراج ما بالنص الشعري من تشبيه أو استعارة أو مجاز مرسل أو كناية وتفكيك بعضها وتحديد وظيفتها الجمالية والتأكد من احترامها لشرطا المقاربة و المناسبة ومدى انسجامها مع حسية الصورة الشعرية القديمة وفي حالة تحقق كل الشروط لا بأس أن نستنتج بأن القصيدة إحيائية على مستوى التصوير الفني.
    الأساليب:

    - الأساليب المهيمنة: الخبرية أم الإنشائية ودلالة ذلك.
    - الضمائر المهيمنة ودلالة هيمنتها.
    - أساليب البديع /الطباق-الجناس-السجع...
    البنية :
    الإشارة إلى أن القصيدة نغيب فيها الوحدة العضوية بدليل تعدد المواضيع واعتبار ذلك مؤشرا على إحيائية القصيدة

    الخاتمة :
    تأكيد انتماء القصيدة إلى خطاب إحياء النموذج شكلا ومضمونا، وتوضيح مساهمة القصيدة الإحيائية في تطور الشعر الحديث

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 6:11 pm